mercredi 28 janvier 2015

www.facebook.com/auto.ecole.permis

تلخيص لقانون الطرقات تونس

رخصة سياقة من صنف (ب) ؟
تقديم 
هي رخصة تسمح بقيادة السيارات المعدة لنقل الاشخاص او الاشياء و التي
لا يتجاوز عددها 8 بدون اعتبار مقعد السائق و لا يتجاوز (وج م ف) 3500 كغ باستثناء عربات التاكسي و اللواج . 

يمكن ان تقرن بسيارات هذا الصنف مجرورة لا يتجاوز ( و ج م ف ) 750كغ، 
أن لا يتجاوز ( و ج م ف ) للمجرورة وزن العربة الجارة-

السن القانونية للحصول على رخصة سياقة 18 سنة -

مدة الصلوحية من 18 إلى 60 سنة كل 10 سنوات من60 إلى 76 سنة كل 5 سنوات ( كل تجديد للرخصةاو تقديم مطلب ترشح لأول مرة ( (ومن 76 سنة كل 3 سنوات يجب الأستضهار بشهادة طبية).
لا يجوز للمتحصلين على رخصة سياقة من صنف ’ب’ والذين تكون أعمارهم اقل من 20 سنة إلا سياقة السيارات الخاصة التي لا يتجاوز عدد مقاعدها 6 غير انه يمكنه سياقة العربات الأخرى التي يخول له هذا الصنف بعد بلوغهم سن 20 دون أي إجراء إضافي .
يخضع السواق المتحصلين على رخصة سياقة من صنف ’ب’ إلى فترة تربص تدوم سنتين ابتداء من تاريخ الحصول على الرخصة ( السرعة القصوى بالنسبة للمتربص 80 كم في الساعة) .
يسند لكل رخصة سياقة رصيد قيمته 25 نقطة .
إذا تم سحب نقاط لا يمكن استرجاعها إلا بعد مرور سنتين إذا لم يرتكب السائق مخالفة أخرى تستوجب الخصم .
إذا لم يتجاوز الخصم 8 نقاط يسترجع السائق النقاط المخصومة في ظرف سنة لم يرتكب مخالفة تستوجب الخصم.
يمكن للسائق استرجاع 4 نقاط بعد القيام بتربص خاص في إحدى المراكز المختصة .
إذا تم سحب جميع النقاط تسحب الرخصة نهائيا للسائق و لا يمكنه إعادة اجتياز امتحان رخصة سياقة إلا بعد مرور 3 أشهر.

الإشارات و العلامات 
حدد المختصوّن في مجال السير على الطرقات عدد من الإشارات المرورّية التي تظبط حقوق وواجبات المارّة من مستعملي العربات ذات محرّك و غيرها أو من المترجّلين.
تنقسم إشارات المرور إلى خمس عائلات كالتالي:
علامات الخطر (مثلث أحمر بخلفية بيضاء) تحتوي داخلها شكل أو نوع الخطر.

علامات الأولويّة (علامة قف، علامة فسح المجال"مثلث مقلوب"، عدد من علامات الخطر، معين أصفر)


علامات منع (دائرة بمحيط أحمر).


علامات الجبر(دائرة زرقاء).


علامات الإرشاد: 



كما أنّه تم رسم عدد من التوجيهات و الأوامر على المعبّد نفسه.
خطوط موازيّة متقطّعة ومتواصلة، خطوط عرضيّة متقطّعة أو متواصلة، أسهم.
خط عرضي متواصل = علامة قف
خط عرضي متقطع = علامة فسح المجال
خط موازي متواصل= يمنع المجاوزة أو الدوران على الأعقاب (كمثل الجدار لا يمح بعبوره)
خط موازي متقطع يسمح بالمجاوزة و الرجوع على الأعقاب.
سهم في اتجاه طريق السير = يأمرك بالتخلي عن عملية المجاوزة و الرجوع إلى مكانك في الطريق(يأتي بعده خط متواصل مباشرة).
سهم عكس إتجاه طريق السير= يعلمك بإمكانية الإجتياز (يأتي بعده خط متقطع مباشرة).
تنويه: على مجتازي إختبار قانون الطرقات الإنتباه لنوع العلامة قبل الرسم الداخلي الذي تحتويه.
قواعد الجولان 
كل سائق خرج من مكان غير مفتوح للجولان العام مثل محطات الوقوف 
أو البنزين أو المسالك الغير معبدة أو عند حاشية الرصيف و أراد الدخول في حركة الجولان .
أن يتحقق من أن هذه العملية لا تسبب أي خطر.
أن يتحقق من خلو الطريق باستعمال المرايا العاكسة للرؤية و النظر إلى الوراء لرؤية حركة الجولان و تقدير بعد العربات الأخرى و سرعتها .
اجتياز المفترقات : أن يتحقق من أن المعبد الذي ينوي مقاطعته شاغرا. 
أن يخفف من سرعته بقدر ما تكون الرؤية غير واضحة في المفترقات التي تكون فيها الرؤية محدودة هي الأكثر خطورة.
أن يشير عند الاقتضاء باقترابه بواسطة الإشارات القانونية ( استعمال الأضواء بالتناوب في الليل و المنبه الصوتي ’خ م ع ) .
المفترقات المكتظة : قبل التوغل في المفترقات يجب على السائق أن يتحقق من أن عربته لن تجبره على التوقف في تقاطع الطرقات و أن تعرقل أو تمنع بذالك مرور العربات الأخرى و لو كانت له الأولوية مجسمة بعلامة ضوئية أو غيرها.
التقاطع مع سكة حديدية : يجب على كل سائق عند الاقتراب من تقاطع الطريق مع سكة حديدية : 
أن يخفض من السرعة .
أن لا يجتاز الطريق إذا كانت حواجزه ممدودة أو في حالة تحرك.
أن لا يجتاز الطريق غير المحروس إلا بعد التأكد من القيام بذلك بدون خطر.

السرعة و الفرملة
يجب على كل سائق أن يحترم السرعة القصوى المحددة على الطريق كالأتي :
في طقس صافي عند انخفاض مستوى الرؤية (امطارضباب)
(د م ع ) ’50’ كلم في الساعة (د م ع ) 40 كلم في الساعة
(خ م ع ) ’90’ كلم في الساعة (د م ع ) 70كلم في الساعة
( ط س ) ’110’ ( ط س ) 90 كلم في الساعة
زمن رد الفعل : هو المدة الزمنية التي تفصل بين لحظة مشاهدة الخطر و بداية الضغط على دواسة الفرامل و يقدر هذا الزمن عند السائق العادي بثانية واحدة أما إذا كان السائق غير منتبه, متعب أو تحت تأثير حالة كحولية فاْن زمن رد الفعل يكون مضاعف .
مسافة الفرملة : عند نهاية زمن رد الفعل يضغط السائق على جهاز الإيقاف فلا تقف السيارة إنما هي في حاجة إلى مسافة تقطعها قبل الوقوف نسميها مسافة الفرملة.
مسافة التوقف : هي المسافة الازمة للتوقف الكلي للعربة وهي متكونة من المسافة المقطوعة في زمن رد الفعل و مسافة الفرملة التي تقطعها قبل الوقوف.
مسافة الأمان(السرعة= 80) } 80 \10 = 8 { 8 x 3 = 24 (السرعة= 50) } 50 \10 = 5 { 5 x 3 = 15 

مسافة الفرملة (في الطريق الجاف ) 
(السرعة و الطريق الجاف) } السرعة \10 { أعشار السـ x أعشار السـ = م.ف. 
مثال(السرعة= 80) } 80 \10 = 8 { 8 x 8 = 64 
مسافة الفرملة (في طريق منزلق، عند و بعد نزول المطر ) 
(السرعة و الط. مبلل) } السرعة \10 { أع السـ x أع السـ + (أع السـ\2 )= م.ف.
مثال(السرعة= 80) } 80 \10 = 8 { 8 x 8 + (8 x 8) \2 = 64 + (32) = 96 

المقاطعة و المجاوزة 
المقاطعة: تقع المقاطعة عند التقاء عربتان تسيران في اتجاه معاكس في نفس المستوى هذه العملية تقع وجوبا على اليمين : يعني انه يجب على كل سائق أن يتجاوز إلى يمينه بقدر ما يسمح به وجود مستعملي الطريق الآخرين.
في الطريق الضيق : عندما يكون عرض المعبد شاغرا أو خاصياته الهندسية
لا تسمح بالمقاطعة وجب على سائق العرابات الأكبر حجما أن يقفوا و يبتعدوا لفسح مجال المرور للعربات التي هي اقل حجما
العرابات التي يكون يمينها مشغولا سبب أشغال أو توقف عربات إن تقف
و تترك الأولوية للعربات الأخرى
إذا تعذرت المقاطعة بالطرقات الجبلية أو بالمنحدرات فاءن واجب الوقوف يتحتم على العرابات النازلة لان ذالك أسهل 

المجاوزة : تكون عملية المجاوزة من اليسار
يجب على كل سائق يريد القيام بعملية مجاوزة أن يتأكد من قدرته على القيام بذالك بدون خطر و عليه خاصة اخذ الاحتياطات التالية :
• أن يتأكد من عدم وجود حالة من حالات المنع .
• أن يتأكد من أن السبيل شاغرا على مسافة كافية تمكن من القيام بهذه العملية بدون خطر على العربات القادمة من الاتجاه المعاكس.
• *أن يتأكد من أن السائق المتقدم و الذي يتبعه لم يشرعا في أي عملية من أعمال المجاوزة.
• أن يتأكد من إمكانية الرجوع إلى السبيل العادي للجولان دون خطر.
• يجب على كل سائق يراد تجاوزه أن ينحاز إلى أقصى اليمين و لا يزيد في السرعة.

ملاحظة :
عند مجاوزة سيارة خفيفة أو شاحنة يجب ترك مسافة جانبية لا تقل عن 0.5م.
عند مجاوزة : مترجل, دراجة عادية, دراجة نارية, عربة مدفوعة باليد, عربة مجرورة بحيوانات, يجب ترك مسافة لا تقل عن 1 متر.
تكون عملية المجاوزة من اليمين ; عند دوران العربة التي أمامي إلى اليسار.

العربات و السوّاق والمكانيك 
• يجب تشحيم البطارية .
• يجب مراقبة البطارية بصفة دورية .
• يجب وضع سائل خاص للبطارية (ماء مقطر).
• يجب تعديل سائل البطارية .
• دور مصفاة الهواء : تمنع دخول الغبار إلى المحرك .
• شمعات الاشتعال : تعطي شرارة للمحرك .
• يجب تركيب شمعات الاشتعال حسب النحو التالي : 2431 .
• للاقتصاد في الوقود يجب إبدال مشعات الاشتعال بصفة دورية .

الأطواق المطاطية : 
يمنع تركيب أطواق مطاطية ذات هياكل مختلفة على نفس المغزل . 
يوجد ثلاث أنواع من الأطواق ( شعاعي, قطري, قطري محزم )
ادني عمق لا يقل عن 1 مليمتر ( يكن في 4 نقاط مختلفة ).
مؤشر التهرية 1.6 مليمتر .
يجب أن لا يزيد الفارق بين طوقين على مغزل واحد لا يتجاوز 5 مليمتر.
عند القيام بسفرات بعيدة يجب الزيادة في ضغط العجلات.
نقوم بقيس ضغط هواء العجلات عندما تكون باردة .
عندما تكون العجلات منفوخة اقل من اللازم تؤدي إلى خطر الانفلاق .
عندما تكون الأطواق منفوخة اقل من اللازم تؤدي إلى انزلاق العربة .
نقوم بقيس زيت المحرك عندما يكون محرك العربة باردا .
o يجب أن يكون مستوى الزيت بين الإشارة القصوى و الدنيا .
o عندما ينخفض زيت الفرامل بصفة ملحوظة نقوم بالتثبت من أجهزة الفرامل .
يجب وضع سائل خاص لملئ خزان تنظيف البلور .

أجهزة الارتكاز لها تأثير كبير على الأطواق المطاطية.

عند القيام بسفرات بعيدة يجب اخذ قسط من الراحة كل ساعتين.

حزام الأمان إجباري على السائق و المرافقين الأماميين.
حزام الأمان إجباري ( خ م ب ) و( ط س) .
حزام الأمان منصوح به للاماكن الخلفية.

تجهيزات السيارة
الأضواء الإجبارية الأمامية ; 
أضواء المقاطعة ; لونها ابيض و تضئ على مسافة 30 متر و تستعمل : 
في عملية المقاطعة أو عند السير وراء عربة أخرى .
إذا كانت إنارة الطريق مسترسلة و تسمح بالرؤية .
في الطرقات الجبلية الضيقة و التي بها منعرجات.
في حالة تهاطل الأمطار بشدة أو عند وجود ضباب .

أضواء الطريق ; لونها ابيض و تضئ على مسافة 100م و تستعمل عادة (خ م ع ) .
أضواء الوضعية ; لونها ابيض أو اصفر و تشاهد على مسافة 150 م و تستعمل ; 
• عند الوقوف أو الوقوف ليلا ( د م ع ) .
• عند الوقوف أو التوقف ليلا ( خ م ع ) .
ضوئي تغيير الاتجاه ; لونها برتقالي وامض و تستعمل عند كل عملية تغيير الاتجاه أو المجاوزة.

الأضواء الإجبارية الخلفية ; 
أضواء الوظعية و يكون لونها احمر .
أضواء لوحة التسجيل الخلفية تشاهد على مسافة 20م في طقس صاف .
أضواء الفرملة لونها احمر اشد لمعانا من أضواء الوظعية .
التجهيزات العاكسة للنور تشاهد على مسافة 100 م بأضواء الطريق .
ضوئي تغيير الاتجاه .
إجباري تجهيز العربة بمثلثي عطب و يستعملان كلما مثل وقوف العربة خطرا على بقية مستعملي الطريق خاصة في حالة عطب ; 
• يوضع من الخلف على مسافة 100 م بالطريق السيارة .
• يوضع من الأمام و من الخلف على مسافة 30 م ( د م ع ) و ( خ م ع ) .
الأضواء الاختيارية ; 
o أضواء الضباب .
o أضواء الرجوع إلى الخلف .

التوقف و الوقوف 
التوقف : هو وقوف عربة بالطريق بصورة مؤقتة مدة من الزمن تسمح لصعود نزول اشخاص أو لشحن بضائع أو تفريغها. 
الوقوف ; هو مكوث العربة بالطريق مع إيقاف المحرك لسبب غير الأسباب التي تميز التوقف . 
يجب أن يتم توقف أو وقوف العربات ’د م ع’ في نفس اتجاه حركة الجولان و حسب القواعد التالية ;
• قرب الرصيف و على مسافة لا تزيد على 30 صم .
• على الجهة اليمنى من الطريق ذات الاتجاهين.
• على الجهة اليمنى أو اليسرى من الطريق ذات الاتجاه الواحد .
• يجب أن يتم توقف أو وقوف أي عربة ’خ م ع ’ على الحاشية.
• إذا كانت الحاشية غير مستعملة المترجلين أو مهيئة لبعض أصناف مستعملي الطريق .
• يعتبر وقوف آو توقف خطير بالأماكن التي تكون فيها الرؤية محدودة.
• بقمم المرتفعات و المنعرجات على مسافة 50 م على الأقل .
• بالمفترقات و بالقرب منها على مسافة تقل عن ; 10م (خ م ع )
• 03 م (د م ع ) ابتداء من منحنى ترابط الأرصفة .
يعتبر توقف أو وقوف مضايق في الحالات التالية ;
على الأرصفة .
على الممرات الخاصة بالمترجلين .
بالممرات و السبل و المحطات المخصصة لعربات النقل العمومي للأشخاص .
قرب أو بجانب علامات الطريق إذا كانت العربة تحجب رؤية هده العلامة على بقية مستعملي الطريق .
يعتبر وقوف مفرط فيه كل وقوف بنفس المكان و بصفة مستمرة لمدة تتجاوز 7 أيام.
خط اصفر و أسود أو خط اصفر ابيض يمنع الوقوف و يسمح بالتوقف ; 
خط اصفر على طول الرصيف يمنع الوقوف و التوقف.

تغيير جهة الوقوف تكون من الثامنة و النصف صباحا إلى التاسعة ليلا .


الأولويّة 
يعتمد الترتيب التالي عند إستعمال الطرقات:
شرطي المرور
الأضواء
إشارت المرور (العلامات)
الأولوية على اليمين
تنويه: 
عند إختيار المناورة للدوران إلى اليسار تلغى الأولويّة و لو كان المناور على يمين مستعملي الطريق.
عندما تتقاطع أربع سيّارات تلغى الأولويّة على اليمين و يصبح المرور بالتراضي.
للمترجل الاولويّة المطلقة داخل مناطق خاصة داخل مناطق العمران.

الإسعافات الأوّليّة 
كل شخص وجد نفسه في مكان حادث مرور نتجت عنه أضرار بدنية يجب عليه أن يقدم المساعدة 
و تنقسم إلى ثلاث مراحل ;
الحماية : هي ضمان السلامة لكل الأشخاص المتدخلة في الحادث من ضحايا و مسعفين 
و سواق آخرين ذالك لتفادي تكرار الحادث أو تطوره بوقوع حادث ثان بالقيام بوضع مثلثي العطب على بعد 150 م من الجهتين.
الإعلام : يجب على احد الحاضرين أن يتصل هاتفيا بأقرب مركز ممكن ; 
حماية المدنية 198 
شرطة النجدة 197 
الطب الاستعجال 190 
الإسعافات : للإسعاف دورا رئيسيا في إنقاذ الأرواح البشرية و بقدر ما تكون الإسعافات الأولية سريعة بقدر ما تخفف من ألام المصاب و تمنحه فرصة الحفاظ على الحياة , 
و في الحادث يمكن أن تتعدد الإصابات من :كسور,حروق,نزيف,اختناق....
لذا وجب البدئ بالكشف عن الإصابات الأكثر خطورة ألا و هي : 
النزيف ; أول شئ يجب القيام به هو الضغط اليدوي غلى مكان النزيف بواسطة قطعة قماش بقوة و بانتظام لمدة 10 دقائق أولى ثم ترفع اليد للمعاينة وإذا يتوقف النزيف إعادة الضغط لمدة 10 دقائق أخرى، إذا لم يتوقف النزيف يجب اللجوء إلى نقطة الضغط التي تمنع وصول الدم إلى مكان النزيف و يكون الضغط بين مكان النزيف و القلب على مجرى شريان المصاب و في اقرب نقطة من مكان النزيف .
الاختناق ; هو حالة استعجاليه قصوى تتطلب الإسعاف الفوري على عين المكان مع الدقة 
و الهدوء و النجاعة بداية بعملية المعاينة و التي تدوم من 15 إلى 20 ثانية 
عند الالتجاء إلى عملية التنفس الاصطناعي يجب وضع المصاب ممددا على الظهر و الرأس منقشعة إلى الوراء لنجاح هذه العملية .
• الكهل من 12 إلى 20 حركة تنفسية في الدقيقة .
• الرضيع من 25 إلى 40 حركة تنفسية في الدقيقة .
أوضاع السلامة ; 
o وضع الضمان الجانبي ; وهو مفيد لفقدان الوعي و لتجنب الاختناق .
o وضع الامتداد على الظهر مع رفع الرجلين ; يستعمل للوقاية من حالات النزيف و الكسر 
في العمود الفقري .
o اخراج المصاب بصفة استعجاليه في حالة الخطر المحدق بتحريك المصاب ببطء
مع احترام المحور التالي ; رأس,عنق’جدع .
o الرباط الضاغط ; يستعمل عند تعدد المصابين و مسعف واحد.
o عند عدم وجود شخص يتكفل بالإبلاغ . 
.
المواد الخطرة 

حددت السرعة القصوى للشاحنة الحاملة لمواد خطرة بـ 70 كلم/س و بوززن جملي مرخّص فيه ب 5000كلغ .
سائق شاحنة نقل المواد الخطرة يحمل شهادة تكوين مهني تخص المواد الخطرة.
يجب أن تحمل العربة الصهريجيّة الناقلة لمواد خطرة لوحة برتقاليّة من الأمام 
و من الخلف مثال:



       



لا يخوّل للعربات الناقلة لمواد خطرة التوقّف بحرّية داخل مواطن العمران.

نصيحة أخيرة 
.

ننصح بإعتماد دورة علمية في قانون الطرقات تدوم أسبوعين قبل إجتياز الإختبار بمعدّل الساعتين في اليوم.
 .


صلى الله عليه و سلّم.و الله ولي التوفيق.